المركز الإعلامي

الهيئة الوطنية للنفط والغاز وشركة "إيني" الإيطالية توقعان اتفاقية استكشاف ومشاركة الإنتاج بالقاطع البحري رقم 1

2019-05-01

 

قامت الهيئة الوطنية للنفط والغاز بتوقيع اتفاقية استكشاف ومشاركة الإنتاج مع شركة إيني الإيطالية وذلك على خلفية الدراسة المشتركة التي اجرتها شركة ايني خلال عام 2016 ومذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الجانبين في يناير 2019، لممارسة أنشطة التنقيب عن النفط وإنتاجه في القاطع البحري رقم 1 شمالي مملكة البحرين والمزمع بدئها بعد الحصول على الموافقات التشريعية النهائية.

 

وقد قام معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط بتوقيع الاتفاقية في مدينة ميلان بايطاليا يوم الاربعاء الموافق 1 مايو 2019 نيابة عن الهيئة الوطنية للنفط والغاز والسيد كلوديو ديسكلزي الرئيس التنفيذي لشركة إيني الايطالية وبحضور عدد من المسؤولين من الهيئة الوطنية للنفط والغاز وشركة تطوير وشركة ايني الايطالية. 

 

وبهذه المناسبة تقدم معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة بجزيل الشكر والعرفان والامتنان إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظة الله ورعاه وإلى صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء الموقر حفظة الله ورعاه وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حفظة الله ورعاه على مساندتهم ودعمهم اللامحدود لقطاع النفط والغاز والنهضة الصناعية التي تشهدها مملكة البحرين. كما وأشاد معاليه بالدور البارز الذي تضطلع به اللجنة العليا للثروات الطبيعية والأمن الاقتصادي والتي تهدف إلى المحافظه على ثروات البلاد الطبيعية والعمل على تطوير مصادر الطاقة ودعم الاقتصاد الوطني.

 

وقال معالي الوزير بأن القاطع البحري الشمالي تُقدَّر مساحتة بــ 2800 كيلومتر مربع وبعمق يتراوح ما بين 10 أمتار و70 متر،  ونوه معالي الوزير إلى أن العلاقة الاستراتيجية مع شركة إيني الايطالية تعد خطوة مهمة وايجابية نحو استثمار الموارد الطبيعية البحرية في مملكة البحرين وذلك لما تتمتع به إيني كشركة طاقة متكاملة كبرى من سمعة طيبة وخبرات عديدة متخصصة عالية المستوى في هذا الشان، مشيراً الى أن هذه الاتفاقية ستمكن شركة ايني من استكشاف وتقييم وتطوير وإنتاج ونقل النفط من القاطع البحري رقم 1. متمنياُ كل التوفيق والنجاح للجانبين لتحقيق ما يصبون اليه من تطلعات مستقبلية في هذا الخصوص.

 

وأكد معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة أن الهيئة الوطنية للنفط والغاز تولي اهتماماً بالغاً في توطيد العلاقات وتعزيز التعاون مع جميع الشركات النفطية العالمية وتقديم سبل الدعم والمساندة من أجل تأمين احتياجات المملكة من الطاقة لضمان استدامة النمو الاقتصادي وتحقيق رؤية مملكة البحرين 2030.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة إيني الإيطاليه تعد واحدة من أكبر شركات الطاقة المتكاملة حيث تشغل عملياتها في 70 دولة من مختلف دول العالم.

الرجوع إلى الأعلى