المركز الإعلامي

معالي وزير النفط يفتتح ورشة عمل بعنوان من التوصيف إلى الإنتاج: فك شفرة مكامن الصخور الكربونية ذات التصدع الطبيعي

2019-10-09

         افتتح معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط ورشة العمل بعنوان من التوصيف إلى الإنتاج: فك شفرة مكامن الصخور الكربونية ذات التصدع الطبيعي بمشاركة عدد من المتخصصين وكبار الشخصيات والرؤساء التنفيذيين لمناقشة عدد من المواضيع ذات العلاقة. وينظم هذا الحدث جمعية مهندسي البترول بالتعاون والتنسيق مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز وبدعم من شركة أرامكو السعودية وشركة تطوير للبترول وعدد من الشركات المحلية والاقليمية والعالمية.

 

         حيث تعقد هذه الورشة بفندق السوفتيل الزلاق خلال الفترة 9 – 10 أكتوبر 2019، بهدف التعرف على افضل الممارسات لتطبيق تقنيات دقيقة لخزانات كربونات ذات التصدع الطبيعي الذي سيؤدي إلى تطوير الحقل الامثل.

 

وقد رحب معالي الوزير بجميع المشاركين في هذا الحدث المتخصص في القطاع النفطي مشيداً بالدور الكبير التي تقوم بها جمعية مهندسي البترول في تنظيم العديد من الفعاليات والمؤتمرات والندوات والملتقيات المتخصصة في القطاع النفطي بهدف تبادل المعرفة والخبرات والاطلاع على أحدث ما توصلت اليه الدراسات والبحوث والتقنيات الحديثة في هذا الشأن.

وقال معالي الوزير ان خزانات الكربون تحتوي على كمية كبيرة من احتياطيات النفط العالمية التي تحتاج إلى استخدام ادوات مراقبة دقيقة والعمل على وضع آليات موثوقة ومؤكده لتدفق الخزان مما يساهم ذلك في وضع خطط استباقية وليست تفاعلية، مشيراً معاليه إلى انه بالرغم من الخطوات الكبيرة التي تم تحقيقها في مجال التكنولوجيا الحسابية الا انه لا تزال هناك حاجة لتمثيل خصائص الكسر بدقة في النماذج الديناميكية.

 

مشيراً معاليه إلى ان تطوير الخزانات المتصدعة أمر في غاية الصعوبة بسبب تعقيد هذه الخزانات، حيث تتم ملاحظة التحديات من مرحلة الاستكشاف وتستمر حتى مرحلة التطوير الميداني. مؤكدأ على أهمية الاطلاع على احدث ما توصلت إليه التقنيات الحديثة في هذا المجال وتبادل الخبرات والدراسات مع المتخصصين والفنيين لوضع خطط مراقبة حيوية لفهم حركات السوائل واتخاذ الاجراءات التصحيحية في الوقت المناسب.

 

       وسوف تطرح الورشة عدة مواضيع مهمة بمشاركة عدد من كبار المسئولين في الشركات النفطية المحلية والاقليمية والعالمية لبحث ومناقشة افضل الممارسات الرامية إلى تطوير وإدارة الخزانات ذات التصدع الطبيعي، ومن أهم هذه المواضيع التي سوف تعرض في الورشة مجال التنمية وإدارة المخزونات من النظم الكربونية المعطلة، تحديد خصائص الكربونات الطبيعية المعطلة، النمذجة الساكنة لمحتويات الكربونات المعطلة طبيعيا،  محاكاة وخصائص الاحتياطي الديناميكي، تطبيق الطلب على الاستخلاص المعزول للكربونات المعطلة، وتحليلات البيانات.

الرجوع إلى الأعلى