المركز الإعلامي

معالي وزيــــــر النفط يترأس الاجتماع 103 لمجلس وزراء منظمة أوابك

2019-12-22

ترأس معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط الاجتماع 103 لمجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) الذي عُقد بدولة الكويت الشقيقة في يوم الاحد الموافق 22 ديسمبر 2019  وبمشاركة أصحاب المعالي وزراء النفط والطاقة والبترول في الدول الأعضاء بمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)..

 

وقد افتتح معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط الاجتماع مرحباً بأصحاب المعالي الوزراء ورؤساء الوفود المشاركة في الاجتماع الذي يعتبر فرصة طيبة لتبادل المعلومات والخبرات ولناقشة آخر المستجدات النفطية في العالم. كما رحب معاليه بمعالي الدكتور خالد علي الفاضل وزير النفط ووزير الكهرباء والماء بدولة الكويت في الاجتماع الذي يشارك في اعمال المجلس لاول مرة منذ توليه الحقيبة الوزارية، مثمناً عاليا كرم الضيافة وحسن الاستقبال من دولة الكويت الشقيقة للاجتماع، مشيراً معاليه إلى أن مثل هذه الاجتماعات تُساهم في التوصل إلى النتائج الإيجابية التي تخدم قطاع النفط والغاز واقتصاديات الدول الأعضاء وتُعزِّز من مسيرة التعاون العربي في مجال النفط والغاز وتُساهم في تحقيق الأهداف التي نصَّت عليها اتفاقية إنشاء منظمة الأقطار العربية المُصدِّرة للبترول التي أُنشئت في عام 1968 من أجل تبادل المعلومات والخِبرات وإقامة المشاريع المشتركة في مختلف أوجه الأنشطة في صناعة النفط والغاز.

 

وقد استعرض معالي الوزير اهم المشاريع النفطية في مملكة البحرين ومن اهمها مشروع تحديث مصفاة البحرين لشركة نفط البحرين (بابكو) ومشروع مصنع الغاز الثالث لشركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز) ومشروع مرفأ الغاز المسال وغيرها من المشاريع الحيوية التي ستساهم في تعزيز الاقتصاد الوطني البحريني في ظل قيادة حضرة الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المفدى حفظه الله ورعاه مثمنا عاليا الجهود المبذولة من جميع العانلين في هذا القطاع الحيوي لازدهار ونمو الفطاع النفطي.

 

مؤكداً معالي الوزير على حرص مملكة البحرين متمثلة في الهيئة الوطنية للنفط والغاز على المُشاركة في هذه الاجتماعات النوعية والمتميزة، والذي تُسهم بدورها في إثراء الحوارات والمناقشات عالية المُستوى مع العديد من أصحاب القرار  والمسؤولين عن قطاع النفط والغاز  والطاقة، وبحث سُبل تعزيز التعاون وإقامة المشاريع المشتركة وتبادل الأفكار  والخبرات في مجالات العمل المشترك المُعزِّز لبرامج تطوير قطاع النفط والغاز  والطاقة في مملكة البحرين.

 

وقد ناقش الاجتماع عدة مواضيع مهمة ذات الصلة بعمل المنظمة والتعاون العربي المشترك في مجال الطاقة، حيث تم تفعيل وتطوير نشاط اعمال المنظمة وذلك عبر تشكيل لجنة متخصصة تقوم باعداد خطة مستقبلية واضحة المعالم لضمان تحقيق الاهداف الاستراتيجية للمنظمة، كما قرر المجلس استمرار  اشراف جمهورية العراق على معهد النفط العربي للتدريب الذي يعتبر من المعاهد المتخصصة في النفط والغاز  ومصدر من مصادر المعرفة.

 

وقد اطلع المجلس على نتائج اعمال لجنة اوابك للبحث العلمي لعام 2019 وموضوعها البحوث الاقتصادية ذات العلاقة بالجوانب المختلفة للبترول والطاقة ومن ضمنها الامدادات والاستهلاك والاسعار والذي حصدت فيه السيدة أمينه محمد علي من مملكة البحرين على الجائزة الثانية فيما اتفقت اللجنة على حجب الجائزة الأولى.

 

كما ناقش لاجتماع اهم مخرجات مؤتمر الاطراف في اتفاقية الامم المتحدة الاطارية لتغير المناخ الذي عقد في مدينة مدريد باسبانيا والذي اشتمل المؤتمر على 6 مجالات متخصصة في البيئة ممثلة في الطاقة المتجددة والبنى التحتية والزراعة المستدامة وادارة النفايات والمحيطات والتكيف مع المناخ والتمويل العام والخاص والموارد الطبيعية مؤكدا على اهمية متابعة شئون البيئة وتغير المناخ المستمرة لتحقيق اهداف الاتفاقية للحد من الانبعاثات الكربونية للاحتواء الحراري العالمي.

 

واطلع المجلس على التقرير السنوي الذي استعرض نشاط الشركات العربية المنبثقة عن المنظمة خلال عام 2018 والنصف الأول من عام 2019، مشيرين إلى نتائج الاجتماع التنسيقي السنوي الثامن والأربعون لتلك الشركات الذي عُقد في مدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية بتاريخ 28 أكتوبر 2018 والتي جاء فيها الاستمرار في التنسيق والتعاون بين هذه الشركات في المجالات المتعلقة بنشاطاتها.

 

وفي ختام الاجتماع بعث رئيس المجلس برقية إلى حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت حفظه الله ورعاه، أعرب فيها نيابة عن معالي الوزراء، عن أسمى آيات التقدير والامتنان وجزيل الشكر والتقدير على ما أحيطوا به من حسن استقبال وكرم الوفادة.  متمنين كل التوفيق والنجاح لدولة الكويت الشقيقة  وتحقيق المزيد من الانجازات في جميع الاصعدة.


.           وعلى هامش الاجتماع أجرى معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط مباحثات مشتركة مع عدد من وزراء البترول والطاقة الأعضاء فى أوابك فى إطار توثيق العلاقات الاقتصادية وتعميق التعاون البترولى بين مملكة البحرين وكبار منتجى البترول عالمياً.

 

هذا وقد شاركت مملكة البحرين ممثلة في سعادة السيد فيحان الفيحاني نائب الرئيس التنفيذي للاستراتيحيات والعلاقات الدولية بالهيئة الوطنية للنفط والغاز، في الاجتماع الـ155 للمكتب التنفيذي في دولة الكويت يومي 19 و 20 ديسمبر 2019 الذي سبق  اجتماع مجلس وزراء المنظمة.

 
الرجوع إلى الأعلى