المركز الإعلامي

الهيئة الوطنية للنفط والغاز تشيد بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في اتخاذ الإجراءات الاحترازية السريعة بشأن تسرب الوقود في محطة الجفير

2020-11-08

تابعت الهيئة الوطنية للنفط والغاز عن كثب الإجراءات الاحترازية بشأن تسرب الوقود في محطة الجفير ام الحصم التابعة إلى محمد حسن المديفع وذلك بالتعاون مع شركة نفط البحرين (بابكو)، والمجلس الأعلى للبيئة، ووزارة الداخلية، والإدارة العامة للدفاع المدني ووزارة الاشغال وعدد من الجهات الخاصة بهدف تأمين المنطقة من الاخطار الناجمة عن التسرب ومعالجته طبقا للمعايير الدولية في الامن والسلامة.

وقد ثمن المهندس جاسم عيسى الشيراوي مدير عام شئون النفط والغاز بالهيئة الوطنية للنفط والغاز متابعة وتوجيه معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط في تكثيف الجهود الحثيثة والتعاون الوثيق بين جميع الجهات في تسريع اصلاح تسرب الوقود في المحطة ووضع الخطط اللازمة لاحتواء التسرب طبقا للمواصفات العالمية في الأمن والسلامة واولوية المحافظة على المواطنين والمقيمين بقرب المحطة.

مشيدا بجهود جميع الأطراف المعنية التي ساهمت في اتخاذ عدد من التدابير الاحترازية الفورية للقضاء على المخاطر المترتبة من التسرب، وذلك من خلال عزل الخزان المشتبه به وفصله من المضخات وفحص جميع الخزانات لتحديد أماكن التسرب وتفريغ جميع خزانات الوقود من منتجات الجيد والممتاز والديزل. مبيناً انه بعد الفحص الفني اتضح وجود تسرب وانه قد وصل الى شبكة الصرف الصحي الواقعة بالقرب من المحطة، والذي تم التعامل معه مباشرة من خلال ضخ كميات من الرغوة والمياه في شبكة الصرف الصحي وسحبها من عدة نقاط أخرى من فتحات انابيب الصرف الصحي بهدف إزالة الابخرة البترولية المتواجدة فيها. 

وقد طمئن الشيراوي جميع المواطنين والمقيمين في المنطقة بان الهيئة الوطنية للنفط والغاز تعمل وفق استراتيجية مدروسة في تطبيق اعلى معايير الامن والسلامة في جميع الخدمات البترولية المقدمة بالإضافة إلى قيامها بحملات تفتيشية دورية لجميع المحطات المزودة للبترول بهدف التأكد من سلامة وجاهزية المحطات، مؤكدا بان محطة الجفير ام الحصم التابعة إلى محمد حسن المديفع تقوم بعمليات الصيانة من خلال شركات خاصة وليست من خلال شركة بابكو.  

وفي ختام تصريحه تقدم بجزيل الشكر والتقدير إلى كل من المجلس الأعلى للبيئة ووزارة الداخلية والإدارة العامة للدفاع المدني ووزارة الاشغال والجهات ذات العلاقة على التنسيق والتجاوب السريع الذي ساهم في اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة للقضاء على التسرب.

الجدير بالذكر بانه تم انشاء 51 محطة برية للتزود بالوقود في مختلف مناطق مملكة البحرين، حيث ان 19 محطة من مجموع المحطات تخضع تحت إدارة ورقابة شركة بابكو للتزويد و32 محطة تخضع تحت إدارة المؤسسات الخاصة. وانه جاري دراسة 22 رخصة جديدة لبناء محطات خاصة في مختلف ارجاء المملكة. 

الرجوع إلى الأعلى