المركز الإعلامي

الشركة القابضة للنفط والغاز توقع مذكرة تفاهم مع شركة "اير برودكت" العالمية لدراسة وتحليل موارد غاز الهيدروجين بالسوق المحلي

2020-11-26

تحت رعاية وحضور معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط أبرمت الشركة القابضة للنفط والغاز التابعة للهيئة الوطنية للنفط والغاز مذكرة تفاهم مع شركة "اير برودكت" العالمية الرائدة في مجال الغازات الصناعية، بهدف اجراء دراسات جدوى اقتصادية متكاملة متعلقة بإنشاء مشاريع صديقة للبيئة لتطوير اقتصاد الهيدروجين. 


 وقد قام بالتوقيع نيابة عن الشركة القابضة للنفط والغاز السيد مازن مطر رئيس مجلس إدارة شركة البحرين للغاز المُسال والسيد امتياز مهتاب رئيس شركة اير برودكت في الشرق الأوسط ومصر وتركيا نيابة عن شركة اير برودكت بحضور عدد من المسئولين في الهيئة والشركة القابضة وشركة اير برودكت.


وبهذه المناسبة، أكد معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط أن التوسع في استخدام الهيدروجين والكربون أصبح توجهاً عالمياً من أجل الحفاظ على البيئة، وأن مملكة البحرين تشاطر دول العالم هذا الاهتمام من خلال اقامة منشأة برية لإنتاج النيتروجين والعمل على نشر الوعي المجتمعي بمزايا استخدامه من قبل أصحاب السيارات.


وأشار معاليه إلى أهمية مذكرة التفاهم التي وقعتها الشركة القابضة للنفط والغاز مع شركة "اير برودكت" العالمية في ظل ما تتمتع به الشركة العملاقة من خبرة في مجال الغازات

الصناعية والغاز المُسال وما لديها من سجل رائع في المنطقة والعالم في تقنيات تطوير الصناعات النفطية والتكريرية وجعلها صديقة للبيئة.

ونوه معالي وزير النفط إلى أن المستقبل هو لمصادر الطاقة النظيفة ومن بينها الهيدروجين واقتصاد الكربون الدائري، وبالتالي فإن دراسة وتحليل موارد غاز الهيدروجين بالسوق المحلي يتيح فرصاً أكبر للمضي قدماً في هذا التوجه وخطوة محورية من أجل استدامة الموارد النفطية في ظل التحديات الراهنة.


وأكد معالي وزير النفط أن الهيئة الوطنية للنفط والغاز حريصة على اجراء الدراسات العلمية والتعاون مع المؤسسات الدولية الرائدة في هذا المجال، وذلك بهدف الوصول إلى أفضل الرؤى التي تدعم النهوض بقطاع النفط والغاز بجميع مراحله الانتاجية والصناعية.


كما تقدم السيد مازن مطر بشكره إلى شركة "اير برودكت" على دعمها لاستراتيجيات الشركة القابضة للنفط والغاز مضيفاً "إن الاتفاقية ستتم على عدة مراحل أولها دراسة وتحليل موارد غاز الهيدروجين بالسوق المحلي ضمن مرافق الشركات التابعة للهيئة الوطنية للنفط والغاز، ومن ثم إنشاء محطة متنقلة لتوفير غاز الهيدروجين للسيارات التي تعمل على هذا النوع من الوقود".

من ناحيته، أعرب السيد امتياز مهتاب رئيس شركة "اير برودكت" في الشرق الأوسط عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم مع الشركة القابضة للنفط والغاز بمملكة البحرين، وبالجهود التي تقوم بها المملكة لتطوير قدراتها والتوسع في استخدام منتجات الطاقة النظيفة، ومن بينها الوقود الهيدروجيني، لافتاً إلى أن شركته لديها تاريخ ممتد من المعرفة التقنية والخبرة في مجال الهيدروجين وبالاضافة إلى أنها تسعى لتعزيز التعاون مع الهيئة لاستكشاف فرص التطوير المحتملة التي تدعم نقل الاستثمارات والتكنولوجيا داخل مملكة البحرين.  متمنياً كل التوفيق والنجاح لمملكة البحرين في تحقيق الأهداف المرجوة في ظل توجيهات قيادتها الرشيدة.

الرجوع إلى الأعلى