النفط والغاز

النفط والغاز 4.0


 

تولي الهيئة الوطنية للنفط والغاز اهتماما بالغا في تعزيز دور الثورة الصناعية الرابعة لقطاع النفط والغاز بمملكة البحرين و وذلك لما لهذا التحول اثر كبير على جميع عمليات الشركات العاملة في قطاع النفط وهو جزء لا يتجزأ من  العملية التشغيلية لهذا القطاع وذلك عبر استخدام المنهجيات الحديثة في مجال التحول الرقمي، و البيانات الضخمة، و الذكاء الاصطناعي،  و أنترنت الأشياء و غيرها من التقنيات الحديثة التي تعمل الي تحول شامل لكافة العمليات الموجودة في المنظومة الرقمية للشركات النفطية وذلك لنمو و ازدهار القطاع النفطي بالمملكة.

نقف اليوم على أعتاب حقبة جديدة من هذا التطور الذي يحمل الكثير من الفرص لقطاع النفط والغاز بمملكة البحرين ، فالابتكارات الرقمية تتيح إمكانات غير مسبوقة لتحقيق التقدم و التي سوف تحدث تحولاً ونقلة واسعة في العمليات الخاصة بالشركات النفطية المنضوية تحت إشراف الهيئة الوطنية للنفط والغاز، وذلك تزامنا مع النمو العالمي الذي سيزيد من الطلب على منتجات النفط والغاز والبتروكيماويات والطاقة.

ولتمكين هذا التحول الكبير في النمو العالمي، عمدت الهيئة الوطنية للنفط والغاز على التفكير بشكل مختلف و استراتيجي للعمل بأسلوب غير مألوف ومبتكر عبر مبادرة النفط والغاز 4.0 للقطاع النفطي بمملكة البحرين.

 

 

التخطيط الاستراتيجي العام للقطاع النفطي

  1. استحداث المشاريع التجريبية الأولية
  2. تطوير الأفراد وتحديد القدرات
  3. تكوين خبراء تحليل البيانات و التحول الرقمي
  4. التحول الرقمي للقطاع النفطي
  5. استمرارية العمل من خلال أحدث تقنيات الثورة الصناعية الرابعة

 

مبادرات و الإنجازات الخاصة بالثورة الصناعية الرابعة:

  1. تدشين الفعالية السنوية الخاصة بالثروة الصناعية الرابعة الخاصة بالقطاع النفطي والتي بدأت أول تدشين لها في فبراير 2018  http://www.industry4conference.org/about-bahrain
  2. البدء بإلغاء المطبوعات الورقية و الاعتماد على بالنسخ الإلكترونية للتقرير السنوي و التقرير الشهري كجزء من استراتيجية  التحول الرقمي  الخاصة بالهيئة الوطنية للنفط والغاز.
  3. مساهمات الشركات النفطية العاملة في القطاع النفطي
    1. شركة تطوير للبترول: إنشاء أول منصة للبيانات الضخمة باستخدام الحوسبة السحابية من خلال جمع البيانات الخاصة بجميع المنصات المتعلقة بإنترنت الأِشياء و ذلك لاستخدامه في عملية التعلم الآلي (Machines Learning)  لإصدار التقارير التنبئية لإعمال الصيانة المطلوبة قبل حدوث أي مشكلة.
    2. شركة تطوير للبترول: الكشف عن مستحلبات النفط الخام وذلك من خلال تطبيق تقنية الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligent )
الرجوع إلى الأعلى